أبرز ما جاء في حديث المدير العام لتربية الكرخ الثانية الدكتور قيس الكلابي مع إحدى القنوات الفضائية
# الحكومات السابقة لم تهتم بالقطاع التربوي ما جعل التعامل مع التحديات التي فرضها وباء كورونا صعبا خلافا لجميع البلدان
# لا مصلحة بإنهاء العام الدراسي وأولوية الوزارة مصلحة الطلبة ومقدار اكمال المادة العلمية لهم
# كل الخيارات مطروحة بالتعامل مع العام الدراسي ومنها الاعتماد على درجة نصف السنة للصفوف غير المنتهية
# بعد غد سيتم عقد اجتماع في وزارة التربية برئاسة الوزير للتعامل مع العام الدراسي
# القرار النهائي للتعامل مع العام الدراسي سيكون بعد النقاشات في الاجتماعات المقبلة
# نرجح الامتحان الحضوري للمراحل المنتهية واتخاذ قرار بهذا الاتجاه باستثناء السادس الابتدائي الذي سيكون محل نقاش
# وزارة التربية أصبحت لديها خبرات في التعليم الالكتروني واستطاعت تكييف المناهج الدراسية
# هذا العام تم فيه تكييف المنهج على مستوى الكتاب وليس تقليص للمنهج كما حصل في العام السابق ولن يكون هناك تقليص جديد في المنهج
# قرارات اللجنة العليا للصحة بإيقاف الدوام أثر على وزارة التربية في إكمال المنهج للكورس الثاني
# وزارة التربية تنظر الى الظروف ومصلحة الطالب وقيمة الشهادة العراقية ووجود الفروق العلمية بين الطلبة في قراراتها
# ربما يكون هناك قرار بالدخول الشامل لطلبة الصفوف المنتهية بعد الاجتماع والنقاشات خلال اليومين المقبلين.
# المدراء العامون لمديريات التربية يفضلون جعل الامتحانات للسادس الإعدادي بعد الشهر الثامن لإعطاء الطلبة الفرصة لقراءة المادة والمنهج
# تجربة التعليم الالكتروني فيها ثغرات كبيرة مقارنة بسائر الدول ولكن هناك تطور ايجابي في هذه التجربة
# كنا نتمنى اهتماما أكبر بوزارة التربية من الحكومة وتخصيص منحة طوارئ لتوفير وسائل واليات لإنجاح التعليم الالكتروني
# كنا نتمنى من وسائل الإعلام والقنوات الفضائية تخصيص ساعات لبث الدروس لمساعدة وزارة التربية في التعامل مع الظروف الاستثنائية
# وزارة التربية لا تتدخل بأجور المدارس الأهلية لعدم وجود قانون يبيح لها التقليل من الرسوم
# الكثير من المدارس الأهلية لا ترقى لهذه التسمية لعدم توفر المعايير التربوية فيها وأغلقنا 4 مدارس أهلية في مديرية الكرخ الثانية لعدم توفر المعايير فيها
# حاليا الدخول الشامل لطلبة الامتحانات الخارجية غير وارد مطلقا
# قرارات وزارة التربية فيها مساعدة كبيرة لطلبة الامتحانات الخارجية وموضوع اضافة 10 درجات لهم ما زال محل دراسة
# لا يمكن المجازفة بقيمة الشهادة العراقية والمجاملة في هذا الأمر
# كل المحاضرين المستمرين بالخدمة سيشملهم التعاقد وكنا نتمنى أن يثبت المحاضرون على الملاك الدائم
# الأجور للمحاضرين تبلغ 250 ألف دينار وهي قليلة بالقياس مع دور المدرس والأجور التي يتلقاها نظراؤهم في الوزارات
# التعاقد مع المحاضرين سيكون لسنة تقويمية ويتم التجديد لهم سنويا
# مخصصات المحاضرين ستصرف بأثر رجعي من بداية الشهر الأول وهو أقل حق لهم
# آلية التعاقد مع المحاضرين فيها إجراءات شفافة وغير قابلة للتلاعب والتزوير
# المعدلات العالية في العام الماضي مسألة طبيعية لقلة المادة الدراسية وطول الفترة التي قضاها الطلبة في قراءة المنهج وعدم صعوبة الأسئلة
# وزارة التربية وضعت نظام المحاولات وغيرها لمن يرغب من الطلبة برفع معدله في العام الماضي
# دول الجوار تفوقت على العراق في التعليم بعد اهتمامها به وتخصيص 15 الى 20 بالمئة لجانب التربية والتعليم
# التخصيص المالي لقطاع التربية والتعليم 2 الى 3 بالمئة وبعض الأحيان كان 1 بالمئة
# توجد التفاتة من الحكومة لا سيما بعد الاتفاق مع الصين على بناء ألفي مدرسة
# حاجة البلاد الفعلية هي 20 الف مدرسة لفك الازدواج في المدارس
# نستغرب من عدم تخصيص قطع اراضي سكنية للكوادر التربوية وهذا استمرار لإهمال القطاع التربوي وعد الاهتمام به
# نطمح لإقرار قانون الخدمة التربوية المماثل لقانون الخدمة الجامعية ونحتاج الى تشريع قوانين لإعادة الحياة الى العملية التربوية
إرسال تعليق
التعليقات لا تعبر عن راي المدونة والقناة