U3F1ZWV6ZTQ5NDc2NDUwNDE3ODQxX0ZyZWUzMTIxNDAyMzE5NDkzNw==

ملخص لقاء قيس الكلابي

 أبرز ما جاء في حديث المدير العام لتربية الكرخ الثانية الدكتور قيس الكلابي مع إحدى القنوات الفضائية

# الحكومات السابقة لم تهتم بالقطاع التربوي ما جعل التعامل مع التحديات التي فرضها وباء كورونا صعبا خلافا لجميع البلدان

# لا مصلحة بإنهاء العام الدراسي وأولوية الوزارة مصلحة الطلبة ومقدار اكمال المادة العلمية لهم

# كل الخيارات مطروحة بالتعامل مع العام الدراسي ومنها الاعتماد على درجة نصف السنة للصفوف غير المنتهية

# بعد غد سيتم عقد اجتماع في وزارة التربية برئاسة الوزير للتعامل مع العام الدراسي

# القرار النهائي للتعامل مع العام الدراسي سيكون بعد النقاشات في الاجتماعات المقبلة

# نرجح الامتحان الحضوري للمراحل المنتهية واتخاذ قرار بهذا الاتجاه باستثناء السادس الابتدائي الذي سيكون محل نقاش

# وزارة التربية أصبحت لديها خبرات في التعليم الالكتروني واستطاعت تكييف المناهج الدراسية

# هذا العام تم فيه تكييف المنهج على مستوى الكتاب وليس تقليص للمنهج كما حصل في العام السابق ولن يكون هناك تقليص جديد في المنهج

# قرارات اللجنة العليا للصحة بإيقاف الدوام أثر على وزارة التربية في إكمال المنهج للكورس الثاني

# وزارة التربية تنظر الى الظروف ومصلحة الطالب وقيمة الشهادة العراقية ووجود الفروق العلمية بين الطلبة في قراراتها 

# ربما يكون هناك قرار بالدخول الشامل لطلبة الصفوف المنتهية بعد الاجتماع والنقاشات خلال اليومين المقبلين. 

# المدراء العامون لمديريات التربية يفضلون جعل الامتحانات للسادس الإعدادي بعد الشهر الثامن لإعطاء الطلبة الفرصة لقراءة المادة والمنهج


 

# تجربة التعليم الالكتروني فيها ثغرات كبيرة مقارنة بسائر الدول ولكن هناك تطور ايجابي في هذه التجربة

# كنا نتمنى اهتماما أكبر بوزارة التربية من الحكومة وتخصيص منحة طوارئ لتوفير وسائل واليات لإنجاح التعليم الالكتروني

# كنا نتمنى من وسائل الإعلام والقنوات الفضائية تخصيص ساعات لبث الدروس لمساعدة وزارة التربية في التعامل مع الظروف الاستثنائية

# وزارة التربية لا تتدخل بأجور المدارس الأهلية لعدم وجود قانون يبيح لها التقليل من الرسوم

# الكثير من المدارس الأهلية لا ترقى لهذه التسمية لعدم توفر المعايير التربوية فيها وأغلقنا 4 مدارس أهلية في مديرية الكرخ الثانية لعدم توفر المعايير فيها


# حاليا الدخول الشامل لطلبة الامتحانات الخارجية غير وارد مطلقا

# قرارات وزارة التربية فيها مساعدة كبيرة لطلبة الامتحانات الخارجية  وموضوع اضافة 10 درجات لهم ما زال محل دراسة


#  لا يمكن المجازفة بقيمة الشهادة العراقية والمجاملة في هذا الأمر

# كل المحاضرين المستمرين بالخدمة سيشملهم التعاقد وكنا نتمنى أن يثبت المحاضرون على الملاك الدائم 

#  الأجور للمحاضرين تبلغ 250 ألف دينار وهي قليلة بالقياس مع دور المدرس والأجور التي يتلقاها نظراؤهم في الوزارات

# التعاقد مع المحاضرين سيكون لسنة تقويمية ويتم التجديد لهم سنويا

# مخصصات المحاضرين ستصرف بأثر رجعي من بداية الشهر الأول وهو أقل حق لهم

# آلية التعاقد مع المحاضرين فيها إجراءات شفافة وغير قابلة للتلاعب والتزوير 

# المعدلات العالية في العام الماضي مسألة طبيعية لقلة المادة الدراسية وطول الفترة التي قضاها الطلبة في قراءة المنهج وعدم صعوبة الأسئلة

# وزارة التربية وضعت نظام المحاولات وغيرها لمن يرغب من الطلبة برفع معدله في العام الماضي

# دول الجوار تفوقت على العراق في التعليم بعد اهتمامها به وتخصيص 15 الى 20 بالمئة لجانب التربية والتعليم

# التخصيص المالي لقطاع التربية والتعليم 2 الى 3 بالمئة وبعض الأحيان كان 1 بالمئة 

# توجد التفاتة من الحكومة لا سيما بعد الاتفاق مع الصين على بناء ألفي مدرسة

# حاجة البلاد الفعلية هي 20 الف مدرسة لفك الازدواج في المدارس 

# نستغرب من عدم تخصيص قطع اراضي سكنية للكوادر التربوية وهذا استمرار لإهمال القطاع التربوي وعد الاهتمام به

# نطمح لإقرار قانون الخدمة التربوية المماثل لقانون الخدمة الجامعية ونحتاج الى تشريع قوانين لإعادة الحياة الى العملية التربوية



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

التعليقات لا تعبر عن راي المدونة والقناة

الاسمبريد إلكترونيرسالة